شعار شركة أريدُ

الدوحة – قنا

أعلنت مجموعة أريد Ooredoo اليوم، عن توقيع اتفاقية تمويل تاريخية بقيمة ملياري ريال لدعم توسعة شبكة مراكز البيانات لديها، ما سيسمح بتعزيز السعة بشكل كبير وتحديث مراكز البيانات التابعة لها.

وذكرت المجموعة أن صفقة التمويل التي تمتد لعشر سنوات مع مجموعة بنك قطر الوطني QNB، وبنك الدوحة، ومصرف الريان، تم إبرامها وفق صيغة مختلطة تجمع بين التمويل التقليدي والتمويل الإسلامي لتكون صفقة التمويل الأكبر من حيث القيمة والأهمية، في تاريخ قطاع التكنولوجيا في دولة قطر، وتؤكد ثقة المؤسسات المالية الرائدة في الرؤية الاستراتيجية لمجموعة Ooredoo.

وأوضحت أنه سيتم توظيف الأموال وفق استراتيجية متكاملة تتيح تدعيم مراكز البيانات القائمة ضمن عمليات الاتصالات الخاصة بالمجموعة، مع تخصيص شريحة كبيرة لتوسعة القدرات وترقية البنى التحتية من أجل تلبية الطلب المتزايد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الذكاء الاصطناعي، والخدمات السحابية، والاتصالات فائقة السرعة.

من جهته قال السيد عزيز العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo: “تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الأسواق الأسرع نموا لمراكز البيانات على مستوى العالم، لا سيما في ظل وجود إمكانات كبيرة غير مستغلة في قطاعات الذكاء الاصطناعي، والخدمات السحابية، والحوسبة المتسارعة. وتمثل الاتفاقية محطة بارزة في رؤيتنا الاستراتيجية لتوسعة شبكة مراكز البيانات لدينا، حيث نتطلع لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة مع الحفاظ في الوقت ذاته على التزامنا ببنية تحتية مستدامة وموفرة للطاقة”.

ومن جانبه، عبر السيد عبدالله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB، عن فخر /QNB/ بالتعاون مع مجموعة Ooredoo، وبنك الدوحة، ومصرف الريان في هذه الاتفاقية المميزة التي ستدعم نمو شبكة مراكز البيانات في دولة قطر والمنطقة، معربا عن توقع مجموعة QNB أن يشهد سوق مراكز البيانات نموا ملحوظا في السنوات المقبلة، قائلا “يمثل دعمنا لمجموعة Ooredoo استثمارا في مستقبل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية، لا سيما وأن هذا التعاون يسهم في تعزيز الدور الريادي لدولة قطر في مجال الإبداع التكنولوجي. ونتطلع إلى التعاون الوثيق مع مجموعة Ooredoo في المستقبل في ظل النمو المتسارع لسوق مراكز البيانات”.

مجموعة/أريد/توقع اتفاقية تمويل بقيمة ملياري ريال لدعم توسعة شبكة مراكز البيانات لديها .. إضافة أولى وأخيرة

وبدوره، قال السيد فهد بن عبدالله آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف الريان: “يسعدنا أن نكون جزءا من هذه الصفقة الكبرى التي ستسهم في دعم التطور التكنولوجي في دولة قطر والمنطقة. تتيح لنا شراكتنا مع مجموعة/اريد/ فرصة الاستثمار في مستقبل البنى التحتية الرقمية ودعم النمو المستدام من خلال الإبداع والتنويع الاقتصادي. ونحن فخورون بالدور الذي نضطلع به في إطار هذه المبادرة القيمة التي سترسخ المكانة الريادية لدولة قطر في مجال الاقتصاد الرقمي”.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ عبدالرحمن بن فهد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة: “إننا في بنك الدوحة حريصون من خلال هذه الاتفاقية على دعم مجموعة Ooredoo في مشروعها الطموح لتطوير البنية التحتية الرقمية. ومن شأن تطور مراكز البيانات التابعة للمجموعة أن يحدث تحولا جوهريا في قطاع التكنولوجيا، مما سيسهم في تعزيز القدرة التنافسية وترسيخ الدور الريادي لدولة قطر في الاقتصاد الرقمي على المستوى الإقليمي. نحن فخورون للغاية بلعب دور إيجابي في إنجاح هذه الصفقة التي تمثل خطوة متقدمة في تحقيق التنمية الشاملة في قطر والمنطقة ككل”.

وقد تم تأسيس شركة مراكز البيانات لدى /اريد / لقيادة مسيرة التحول الرقمي في المنطقة من خلال تقديم خدمات التوصيل الشبكي المتطورة للشركات ومراكز البيانات الكبيرة. وفي إطار رؤيتها الاستراتيجية، تخطط الشركة لتعزيز سعتها لتتخطى 120 ميغاواط من خلال استثمار بقيمة مليار دولار على المدى المتوسط والطويل، ما من شأنه أن يتيح لها تلبية الطلب المتزايد على الخدمات السحابية المحلية وأعمال تكنولوجيا المعلومات، لا سيما من مراكز البيانات الكبيرة.

وتتصدر مجموعة Ooredoo قطاع مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مراكزها النشطة الـ26 الموزعة على قطر، والكويت، وعمان، والعراق، وتونس. وتلتزم المجموعة ببناء جيل جديد من مراكز البيانات المستدامة والموفرة للطاقة للتعامل بصورة آمنة مع أعمال تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالحكومات، ومراكز البيانات الكبرى، والشركات، والشركات الناشئة ودعم الإبداع واعتماد الذكاء الاصطناعي في دول المنطقة.

وستضع الاتفاقية مجموعة /اريد / وشركة مراكز البيانات التابعة لها بين الشركات الرائدة في المنطقة على مستوى الذكاء الاصطناعي التوليدي، وترسخ صدارة المجموعة لقطاع البنى التحتية الرقمية في المنطقة.

الجدير بالذكر أن مجموعة Ooredoo أبرمت شراكات وثيقة مع عدد من مراكز البيانات الكبيرة، ما يتيح لها تقديم مجموعة من الحلول القائمة على السحابة مثل البرمجيات كخدمة (SaaS)، والمنصة كخدمة (PaaS)، والبنى التحتية كخدمة (IaaS).

وسبق لـOoredoo أن أعلنت في وقت سابق من العام الجاري عن إبرامها شراكة مع شركة “إن فيديا” ستتيح للمجموعة الاستفادة من منصة “إن فيديا” المتطورة في مجال الحوسبة المتسارعة من أجل دعم ثورة الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوفير حلول سحابية سيادية للحكومات والشركات. وشكلت الاتفاقية أول محطة يتم فيها إطلاق منتجات “إن فيديا” على نطاق واسع في المنطقة.

وتعد /اريد / شركة اتصالات عالمية تعمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتوفر خدماتها لعملائها من الأفراد والشركات في 9 دول.

شاركها.
Exit mobile version