قالت وزيرة الأسرة والسياسة الاجتماعية البولندية مارلينا مالاغ، يوم السبت، إن وارسو تخطط لرفع الحد الأدنى للأجور مرتين خلال عام 2024 لمساعدة الناس على مواجهة التضخم المرتفع، يأتي هذا في وقت يستعد حزب القانون والعدالة الحاكم لانتخابات برلمانية في وقت لاحق من هذا العام.

وارتفعت تكلفة المعيشة بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، حيث بلغ التضخم في فبراير شباط أعلى مستوياته في أكثر من ربع قرن عند 18.4 في المئة على أساس سنوي، وبلغ معدل التضخم في أبريل نيسان 14.7 في المئة.

ونقلت وكالة الصحافة البولندية عن مالاغ قولها «الحد الأدنى للأجور العام المقبل سيكون فوق 4200 زلوتي» -نحو 1015 دولاراً-، مضيفة “كما حدث في عام 2023 سيُرفع الحد الأدنى للأجور في العام المقبل مرتين، الأولي بداية من الأول من يناير كانون ثاني، والثانية بداية من الأول من يوليو تموز”.

وكشفت مالاغ أن ثلاثة ملايين شخص في بولندا حالياً يتلقون الحد الأدنى للأجور، موضحة أن الهدف من هذه الخطوة ضمان أن أبناء بولندا الذين يتلقون الحد الأدنى للأجور يمكنهم العيش بكرامة.

وكان الحد الأدنى للأجور قد شهد زيادة أولى إلى 3490 زلوتي -نحو 826 دولاراً- بدءاً من يناير كانون ثاني2023، وسيشهد زيادة أخرى إلى 3600 زلوتي -نحو 850 دولاراً- بدءاً من يوليو تموز.

لم يُحدد موعد الانتخابات البرلمانية بعد، لكن من المقرر إجراؤها في أكتوبر تشرين الأول أو نوفمبر تشرين الثاني.

يذكر أن الحكومة في بولندا ملزمة قانوناً برفع الحد الأدنى للأجور مرتين في العام نفسه إذا تخطى معدل التضخم في العام السابق حاجز 5 في المئة.

(وكالة الأنباء البولندية)

شاركها.
Exit mobile version