مناقشة قضايا الركاب والصحة وحركة المطارات..

❖ بدرالدين مالك

– جاسم السليطي: توفير خدمات نقل جوي موثوق وسلس للجميع

–  قطر تعمل على تطوير التسهيلات ومواكبة أحدث تكنولوجيات تحديد هوية المسافرين

– إعطاء الفرصة للمسافرين من ذوي الإعاقة لتسهيل سفرهم

– المؤتمر سيخرج بوثيقة يتم اعتمادها من الجمعية العامة للإيكاو في 2025

– حريصون على تطوير السياسات والإجراءات لتجربة سفر أكثر أريحية وأماناً

– تطبيق المعايير الدولية للتسهيلات عامل رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة

شهد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات امس توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، لاستضافة الدوحة لمؤتمر منظمة (إيكاو) العالمي حول تسهيلات النقل الجوي، خلال الربع الثاني من العام المقبل 2025.

وقع المذكرة السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني، وسعادة السيد سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو). وقال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات «إن المؤتمر سيمنح أصحاب المصلحة فرصة هامة لتحديد الأولويات وتحقيق التعاون بين الجهات العاملة في مجال الطيران المدني، ومجال الإجراءات الوطنية والدولية لسلامة هوية المسافرين». وأضاف سعادته «يعد هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي سيجمع بين المستوى الوزاري ونخبة من كبار مسؤولي سلطات الطيران المدني في دول العالم والمنظمات الدولية، بهدف التوصل إلى توافق في الآراء وصياغة توصيات دولية بشأن قضايا تسهيلات النقل الجوي الرئيسية».

وقال سعادته «ما يميز هذا المؤتمر هو أن الشق الوزاري الرفيع المستوى سينبثق عنه إعلان وزاري بشأن التسهيلات في مجال الطيران المدني»، موضحا سعادته أن الهدف من هذا الإعلان هو توفير خدمات الطيران لنقل جوي موثوق وسلس للجميع، وتوجيه ‏السياسات العامة بمختلف المسائل الحيوية في مجال التسهيلات، مما يدعم بلوغ هدف منظمة (إيكاو) الاستراتيجي المتعلق بالأمن والتسهيلات، فضلاً عن رفع توصيات إلى الدورة الثانية والأربعين للجمعية العامة للمنظمة في العام المقبل.

وقال سعادة وزير المواصلات: إن دولة قطر تعمل باستمرار على تطوير مختلف إجراءات وعمليات التسهيلات الوطنية، ومواكبة أحدث تكنولوجيات تحديد هوية المسافرين وتحديث مرافق وخدمات المطارات، كما تحرص على مواءمة نظمها مع المعايير الدولية في إجراءات المراقبة وتخليص البضائع وتبادل بيانات الركاب واللوائح الصحية الدولية وغيرها من مجالات التسهيلات.

مؤكدا سعادته على استعداد دولة قطر التام لاستضافة هذا الحدث العالمي الهام، مشيرا إلى أن تضافر الجهود المشتركة مع منظمة (إيكاو) ستحقق النتائج المرجوة من المؤتمر وضمان التنفيذ الفعال لتدابير تسهيلات النقل الجوي، وقال سعادته: نتطلع إلى مناقشات مثمرة خلال جلسات المؤتمر وما يصاحبها من ورش عمل، وتعريف الوفود على أحدث التكنولوجيا العالمية ونظم تسهيلات النقل الجوي التي ستستعرضها الشركات العالمية المشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر.

واستعرض وزير المواصلات أمس مع سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)  سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين دولة قطر ومنظمة الايكاو  ومناقشة أبرز قضايا تسهيلات النقل الجوي بالاضافة الى بحث سبل المساهمة في قضايا حماية البيئة.

   – محمد رحمة: الإيكاو تثمن جهود قطر في صناعة الطيران

قال السيد محمد خليفة رحمة مدير ادارة النقل الجوي بمنظمة الايكاو «ان مؤتمر منظمة (إيكاو) العالمي حول تسهيلات النقل الجوي يعتبر من المؤتمرات المهمة التي برزت على الساحة عقب جائحة كورونا وبسبب مشكلات كثيرة خاصة بالبيانات وبيانات الركاب والشهادات الصحية وبالتكنولوجيا المستخدمة في جوازات السفر والوثائق .

 مبينا ان مؤتمر تسهيلات النقل الجوي هو الأول من نوعه على الصعيد الذي ينعقد على المستوى الوزاري، مشيرا الى ان المؤتمر يهدف الى انشاء رؤية عالمية لتسهيل وتيسير سفر المسافرين بين الدول وهو ما يتناسب مع رؤية دولة قطر ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني كما ان نتائج المؤتمر تتناسب تماما مع رؤية دولة قطر في ربط دول العالم بعضها ببعض.

وقال محمد خليفة «دولة قطر عضو فاعل في مجلس منظمة الايكاو، والايكاو تثمن جهودها في العديد من الملفات الخاصة بصناعة الطيران وخاصة فيما يتعلق بملفات السلامة والامن والبيئة . مؤكدا ان دولة قطر من الدول النشطة جدا في منظمة الايكاو ولها اسهامات كثيرة في قطاع الطيران المدني.

    – محمد الهاجري: وثيقة المؤتمر إطار للنهج العالمي لتيسير حركة المسافرين

  قال السيد محمد فالح الهاجري، المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني: إيماناً منا بأن تطبيق المعايير الدولية للتسهيلات ليس التزاماً تجاه المجتمع الدولي فحسب، بل هو عامل رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة، لذا لطالما حرصت منظومة الطيران في دولة قطر على تطوير السياسات والإجراءات لتجربة سفر أكثر أريحية وأماناً، فضلاً عن أنشطة التدريب الدائمة لمواصلة بناء القدرات وزيادة مستوى الامتثال لقواعد وتوصيات منظمة الإيكاو، مشيرا إلى أن استضافة هذا المؤتمر هي فرصة لمشاركة تجربتنا وكذلك الاستفادة من الخبرات الدولية.

وأضاف: يأتي توقيع مذكرة التفاهم كتتويج لعام 2024 كما وصفته الإيكاو بعام التسهيلات وبفعاليته الهامة وقبل ذلك، نفخر بأن دولة قطر عضو فعال في فريق خبراء التسهيلات التابع للإيكاو.

وقال: ستواصل دولة قطر مجهوداتها في تعزيز التسهيلات على الحدود ودعم مبادرة الإيكاو لكي لا يبقى أي بلد وراء الركب، ونتطلع إلى نتائج متميزة للمؤتمر ورؤية استراتيجية عالمية موحدة لتدابير تسهيلات النقل الجوي موجهة للدول وأصحاب المصلحة على حد سواء.

وقال محمد الهاجري «ان مؤتمر التسهيلات سوف يخرج بوثيقة سيتم اعتمادها من الجمعية العام للايكاو في سنة 2025 وهذه الوثيقة سيصدق عليها الوزراء والدول الحاضرة للمؤتمر علما بأن هذه الوثيقة سوف تشكل إطارا للنهج العالمي لتيسير حركة المسافرين في المطارات  مبينا ان المؤتمر بفعالياته المختلفة   هو مؤتمر فني ووزاري يشمل العديد من الجوانب ذات الابعاد الفنية التي سوف تنصهر فيما يسمي بإعلان الدوحة.

وقال محمد الهاجري «نتوقع حضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ليس على مستوى الطيران المدني فحسب ولكن على مستوى كافة المسؤولين ذوي الصلة بقطاع السفر لأن المؤتمر متعدد الجوانب ويناقش قضايا تهم الركاب والقضايا الصحية وحركة المطارات وتجربة المسافرين فضلا عن إعطاء فرصة للمسافرين من ذوي الاعاقة لتسهيل أمور سفرهم الامر الذي يعني ان المؤتمر له جوانب إنسانية وفنية وتكنولوجية عديدة لذا نتطلع للخروج بإطار عالمي لتسهيل سفر المسافرين من خلال نتائج المؤتمر.

شاركها.
Exit mobile version