غرفة قطر تستعرض نتائج بحث علمي لتحسين كفاءة القطاع الزراعي

الدوحة – قنا

استعرضت غرفة قطر في ورشة عمل حول “آليات زيادة الإنتاج وتحسين كفاءة الأنشطة الزراعية وتعظيم الربحية في القطاع”، نتائج بحث علمي عن الأمن الغذائي الذي أنجزته جامعة قطر بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة ويسترن سيدني في أستراليا.

وحضر ورشة العمل كل من السيد علي بو شرباك المنصوري، المدير العام المكلف بغرفة قطر، والسيد حسين يوسف آل عبدالغني مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بالغرفة، والدكتور حمد آل سعد عضو لجنة الأمن الغذائي بغرفة قطر، وبحضور الباحثين المشاركين في البحث العلمي.

وأشاد السيد علي بو شرباك المنصوري بالجهود التي بذلها فريق البحث من خلال هذه الدراسة، بهدف تطوير الإنتاج الزراعي في دولة قطر.

وأكد المنصوري على أهمية مخرجات البحث العلمي وأهميته في تحسين إنتاجية القطاع الزراعي في قطر، مشيدا بالتعاون بين جامعة قطر وجامعة ويسترن سيدني الأسترالية.

من جهته قال حمد آل سعد خلال كلمته في الورشة إن البحث العلمي له دور هام في تطوير طرق وأساليب الإنتاج و رفع كفاءة إنتاج المزارع القطرية، في إطار جهود دولة قطر نحو تحقيق الأمن الغذائي والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي بما يتوافق مع رؤية دولة قطر الوطنية 2030.

وأضاف أن نتائج هذه الدراسة ستعود بالنفع على مجتمع الأعمال الزراعي، وسيسهم في تعظيم النتائج وخدمة أصحاب المزارع، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الخضروات.

وخلال الورشة، قال الدكتور طلعت عبد الفتاح أحمد، أستاذ بجامعة قطر، إن البحث الذي أجرته الجامعة مع الجامعة الأسترالية تهدف إلى تحسين إنتاجية محاصيل الخضروات، سواء في البيوت المحمية أو الحقول المفتوحة وإلى تقليل استخدام مياه الري والأسمدة النيتروجينية.

وقدم الدكتور طلعت نبذة عن الدراسة التي شاركت فيها عدة جهات من جامعة قطر، ومنها مركز العلوم البيئية ومحطة البحوث الزراعية وكلية الاقتصاد ورواد الأعمال بالتعاون مع أربعة باحثين من جامعة ويسترن سيدني.

وأشار إلى أن البحث ركز على محاصيل الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان، منوها بأن البحث استمر أربع سنوات، واستهدف تحسين جودة هذه الأصناف وزيادة عمرها الافتراضي من خلال تقليل كميات المياه والأسمدة بنسبة من 50 إلى 75، وتقليل التلوث وإدارة الموارد وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة، واستعانت الدراسة بتجارب عملية تمت في حقول مفتوحة بمزرعة جامعة قطر وبيوت محمية في كل من شركة اجريكو للتطوير الزراعي وفي جامعة ويسترن سيدني بأستراليا.

كما استعرض فريق البحث التكنولوجيا المستخدمة خلال مدة إجراء الدراسة والنتائج الاقتصادية لها.

وخلصت الدراسة إلى استخدام نموذج AquaCrop للحصول على توقعات دقيقة حول المحاصيل والموارد، وكذلك تحديد الأوقات للزراعة بما يتوافق مع الظروف المناخية، وزيادة كفاءة استخدام المياه والنيتروجين لتعزيز إنتاجية المحاصيل المستدامة، وتقديم الدعم للمزارع الصغيرة وتحسين تقنيات إدارة الموارد.

شاركها.
Exit mobile version