وصف الخبير الاقتصادي ستيف هانكي يوم الثلاثاء تركيا ببوابة روسيا للهروب من العقوبات المفروضة على النفط، مشككاً في مدى فاعلية العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إنه «في الفترة من فبراير شباط 2023 حتى فبراير شباط 2024 قفزت صادرات الوقود الروسية إلى تركيا بنسبة 105 في المئة».

.

تركيا والعقوبات على روسيا

وأضاف هانكي «في الفترة نفسها قفزت صادرات الوقود التركية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 107 في المئة»، معقباً «من الواضح أن روسيا تتهرب من عقوبات الاتحاد الأوروبي باستخدام تركيا كوسيط».

وشدد الخبير الاقتصادي «مع العقوبات هناك دائماً حل بديل، ولهذا السبب نادراً ما تنجح العقوبات».

الصين وأميركا

وانتقل هانكي للحديث عن العلاقات الأميركية- الصينية والحرب التجارية المندلعة بين أقوى اقتصادين في العالم قائلاً «العقوبات والرسوم الجمركية والهوس بكل ما هو مرتبط بالاستدامة يساوي وصفة للكوارث».

وتابع المحاضر بجامعة جونز هوبكنز «يضاعف بايدن -يقصد الرئيس الأميركي جو بايدن- رسومه الجمركية البالغة 300 مليار دولار على البضائع الصينية الخضراء، دعنا نسميها كما هي، إنها هجمة على المستهلكين الأميركيين».

.

وأضاف هانكي «من خلال تقنين وتصعيد تعريفات ترامب على الصين صعد الرئيس بايدن حرب أميركا ضد الصين».

الخبير الاقتصادي قال «أيها الأميركيون استعدوا لمزيد من الزيادات في الأسعار وإنتاجية أقل وحرب، نعم الحرب فالحمائية هي فلسفة الحرب».

شاركها.
Exit mobile version