شعار جهاز قطر للاستثمار

الدوحة – قنا

 أعلن جهاز قطر للاستثمار “QIA” ، اليوم، عن نيته دمج أعمال الاتصالات التابعة للشركة القطرية لشبكة النطاق العريض”QNBN” وشركة جلف بريدج إنترناشيونال “GBI” .

ويجمع اندماج QNBN وGBI بين شركتين متكاملتين مما يتيح فرصة استثنائية لتسريع النمو في البنية التحتية الرقمية وتعزيز ربط قطر بالعالم.

وفي هذا السياق قال سعادة السيد منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار: ” تؤكد هذه الصفقة التزام جهاز قطر للاستثمار بدعم إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر. ومن خلال تعزيز منظومة البنية التحتية الرقمية، نهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما سيساهم في تحفيز التنوع الاقتصادي، وهدفنا هو تحويل قطر إلى مركز رقمي رائد على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وربط قطر بالعالم”.

من جانبه، قال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية لشبكة النطاق العريض وجلف بريدج إنترناشيونال: “يوفر اندماج شركتي QNBN وGBI فرصة فريدة لتسريع توفير الخدمات الرقمية المهمة في قطر. وسيسهم تكامل أصولهما وعملياتهما في تعزيز قدرة شركتنا المندمجة على اغتنام الفرص في مشهد الاتصالات الدولي سريع النمو لدعم طموحاتنا للنمو المستقبلي. وتتمثل رؤيتنا على المدى البعيد في تكوين بنية تحتية رقمية رائدة وخلق فرص جديدة”.

وتعد QNBN المزود الوطني لخدمات الألياف البصرية في قطر مع توفيرها تغطية تزيد عن 95 بالمئة على مستوى الدولة. وباعتبارها حجر الزاوية في جدول أعمال الرقمنة الأوسع في قطر، تقدم الشركة الجيل القادم من كابلات الألياف البصرية لعملائها من القطاعين العام والخاص من شركات ومؤسسات حكومية.

من جهتها، تعتبر GBI مزودا لحلول الاتصالات المرنة عالية السعة ومنخفضة زمن الاستجابة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. وتقدم الشركة خدماتها لعملائها من الشركات الكبرى، وشركات الاتصالات الدولية، ومزودي الخدمات السحابية ذات القدرات التوسعية الضخمة في تعزيز الاتصال الدولي لدولة قطر واندماجها في الاقتصاد الرقمي العالمي.

وسيسهم الجمع بين كابلات GBI البحرية والأرضية الدولية وشبكة الألياف البصرية المحلية المتميزة لشركة QNBN، في تشكيل شبكة اتصالات دولية-وطنية عالمية المستوى بالنسبة لحركة البيانات إلى قطر وعبرها. وستستقطب هذه الشبكة مزودي الخدمات السحابية ذات القدرات التوسعية الضخمة والمبتكرين المتميزين في مجال الذكاء الاصطناعي من أوروبا وآسيا إلى قطر، مما يوفر بوابة سلسة للربط البيني داخل منطقة الشرق الأوسط. وستركز الشركة المندمجة بشكل استراتيجي على اغتنام الفرص المتاحة في سوق حركة البيانات المحلية و الدولية.

وتهدف الشركة الجديدة إلى ترسيخ مكانتها كلاعب رئيسي في هذا القطاع سريع النمو، والمساهمة بدفع عجلة الابتكار، وتوسيع نطاق حضورها على مستوى العالم لتلبية الطلب المتنامي على ربط البيانات عبر الحدود.

وسيسهم دمج البنية التحتية لكل من QNBN وGBI في تعزيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر من خلال تنمية رأس المال البشري في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحيوية والمتخصصة، وتمكين القطاعات الرقمية الجديدة، مما سيحفز المزيد من الابتكار والمنافسة الصحية، وبالتالي سيعزز توفير فرص استثمار ونمو جديدة أمام اللاعبين في قطاع الاتصالات في قطر.

ومن المتوقع أن يتم إكمال الصفقة في الربع الرابع من عام 2024، رهنا بالحصول على الموافقات التنظيمية والإجراءات القانونية الأخرى. مع مضي الشركة القطرية لشبكة النطاق العريض وجلف بريدج إنترناشيونال قدما في دمج الكيانين، تظل التزاماتهما راسخة في ضمان انتقال سلس لعملائهما الرئيسيين، مع الحفاظ على تركيز مستمر على جودة الخدمات، ورضا العملاء، وأمن البيانات.

شاركها.
Exit mobile version