قال مسؤول بوزارة الطاقة في غانا إن بلاده ستختار بحلول ديسمبر كانون الأول من عام 2024 الشركة المطورة لأول محطة طاقة نووية هناك، وتضم الشركات المتنافسة للفوز بعقد التطوير شركة (إي دي إف) الفرنسية ومجموعة (نوسكيل باور) و(ريغنوم) للتكنولوجيا الأميركيتين.

ويقول نائب مدير قسم الطاقة النووية والبديلة في وزارة الطاقة روبرت سوغبادجي إن شركة (كيبكو) الكورية الجنوبية وشركة كوريا للطاقة المائية التابعة لها، وكذلك شركة (روساتوم) الروسية تتنافس أيضاً على العقد المتوقع أن يمتد على مدى العقد المقبل.

وقال سوغبادجي لرويترز يوم الاثنين «سيوافق مجلس الوزراء على الاختيار النهائي للمطور، الذي ربما يكون منفرداً، أو اثنين، بناءً على النموذج المالي والتفاصيل الفنية».

بدأت غانا التفكير في بناء محطة للطاقة النووية في ستينيات القرن الماضي، لكن انقلاباً على الحكم حال دون المضي قدماً في تحقيق ذلك، وأحيت الخطة في عام 2006 بمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في أعقاب أزمة كهرباء مدمرة حينها.

وقال سوغبادجي إن 16 دولة وشركة استجابت لطلب الحكومة للمشاركة، لكن فريقاً فنياً حكومياً بقيادة وزارة الطاقة قام بتقليص نطاق العروض لتشمل الشركات الخمس المذكورة.

إفريقيا والطاقة النووية

وتتطلع غانا، مثل غيرها من البلدان الإفريقية، بشكل متزايد إلى إمكانية استخدام الطاقة النووية لسد فجوات العرض في قارة يفتقر فيها أكثر من 600 مليون شخص إلى الكهرباء.

إذ وقعت بوركينا فاسو وأوغندا اتفاقيات مع روسيا والصين لبناء أولى محطاتهما للطاقة النووية، وتعمل كينيا والمغرب وناميبيا أيضاً على إضافة الطاقة النووية إلى مزيج الطاقة لديها.

وتتطلع جنوب إفريقيا، التي تدير المحطة النووية الوحيدة في القارة، إلى إضافة 2500 ميغاوات من الكهرباء من هذا المورد وسط نقص حاد في الطاقة.

وقال سوغبادجي إن غانا تهدف إلى إضافة نحو ألف ميغاوات من الطاقة النووية إلى مزيج الكهرباء بحلول عام 2034.

وتمتلك الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، والتي تعاني حالياً من انقطاع التيار الكهربائي، 5454 ميغاوات من القدرة المركبة، منها 4483 ميغاوات متاحة، وفقاً لهيئة تنظيم الطاقة.

وتتوقع غانا، وهي دولة مصدرة للنفط و الكاكاو والذهب، أن تصبح الطاقة النووية هي المصدر الرئيس للكهرباء من أجل زيادة الصادرات إلى بنين وساحل العاج وتوغو ودول أخرى من خلال تجمع كهرباء غرب إفريقيا (WAPP).

وقال سوغبادجي إن الحكومة وفّرت موقعاً لبناء المشروع قادراً على استيعاب ما يصل إلى 5 مفاعلات نووية، وأضاف أنها تفضل إبرام اتفاق للبناء والامتلاك والتشغيل والنقل، مع إفساح المجال للشركات المحلية لحيازة الأسهم.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version