وقّعت الكويت يوم الأحد عقوداً تشتري بموجبها 500 ميغاوات من الكهرباء وذلك عبر شبكة الربط الكهربائي الخليجي الممتدة من سلطنة عمان إلى دولة الكويت.

وقال هيثم العلي، وكيل وزارة الكهرباء الكويتية بالتكليف، للصحفيين خلال التوقيع إن التعاقد يتضمن شراء 300 ميغاوات من سلطنة عمان ومئتي ميغاوات من قطر، مشيراً إلى أنه يمتد من أول يونيو حزيران إلى 31 أغسطس آب من العام الجاري، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال العلي «التعاقد مع هيئة الربط الخليجي بشكل مباشر، وهم يتعاملون مع عمان وقطر بالتنسيق مع الكويت».

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أحمد الابراهيم في تصريح مماثل إن سوق تجارة الكهرباء الخليجية من الأسواق الفعالة في المنطقة.

ويعتمد المواطنون والمقيمون في الكويت، البالغ عددهم نحو خمسة ملايين نسمة، بدرجة كبيرة على استخدام مكيفات الهواء خلال فصل الصيف في واحدة من أكثر بلدان العالم حرارة، الأمر الذي يرفع بقوة استهلاك الطاقة، كما أوردت رويترز.

وأشار الابراهيم إلى أن استغلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي لتبادل وتجارة الطاقة بين الدول يعد من أهداف استثمار الدول الخليجية في الهيئة وشبكة الربط الكهربائي الخليجي والتي تمتلك دولة الكويت منها نحو 26 في المئة كثاني أكبر المساهمين.

وتمتلك دولة الكويت 26.7 في المئة من أسهم التأسيس لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي وهي شركة مساهمة مسجلة مسؤولة عن إدارة نظام نقل يربط بين شبكات الطاقة لجميع دول المجلس الست.

وكانت الأعمال الإنشائية لتنفيذ المشروع بدأت في عام 2005 وانتهت بأوائل 2009 وتم تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل تمثلت في الربط بين الشبكات الكهربائية بين الكويت والسعودية والبحرين وقطر ثم الربط بين شبكتي الكهرباء الإماراتية وسلطنة عمان ومن ثم استكمال الربط الكهربائي المتصل من الكويت حتى سلطنة عمان.

شاركها.
Exit mobile version