مع تنامي الطلب على منتجات التجميل وفي ظل الإقبال الشديد على العطور الفاخرة بمختلف أنواعها نمت سوق العطور العالمية بوتيرة متسارعة.

وبلغت قيمة سوق العطور العالمية 61.79 مليار دولار أميركي في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 84.02 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.34 في المئة خلال الفترة المتوقعة، بحسب بيانات موردور إنتلجينس.

وكغيرها من الصناعات، تأثرت مبيعات العطور عالمياً سلباً بإغلاق المتاجر خلال جائحة كوفيد-19، ففي مثل هذه الأزمات، تواجه الشركات بعض التحديات في عمليات الإنتاج والمبيعات والبحث والتطوير بسبب نقص المواد الخام والعمالة، ما يؤثر بالتالي على أعمال كبرى شركات المنتجات العطرية، ففي عام 2020 أعلنت شركة «لاليك غروب»، عن انخفاض بنسبة 25 في المئة في إيرادات أعمالها من الزيوت العطرية، وفقاً لفورتشن بيزنس إنسايتس.

وأشار التقرير السنوي لمجموعة (إل.في.إم.إتش) الرائدة في عام 2021، إلى أن مبيعات العطور ومستحضرات التجميل نمت بنسبة 26 في المئة على أساس سنوي.

وتسعى معظم الشركات بما في ذلك «فیرمنيش» السويسرية و«ناتورا كوزماتيكس إس إيه» و«لوريال غروب» وغيرها جاهدة لتحقيق الابتكار والتطوير في المنتج لتلبية طلبات المستهلكين. ويعد طول عمر الزيوت العطرية أحد المتطلبات الأساسية للمستهلك، وبالتالي فإن توفر الزيوت العطرية طويلة الأمد يعد عاملاً رئيسياً يساعد على توسع السوق.

أكبر الدول المُصدرة للعطور

وتعد فرنسا وإسبانيا وألمانيا وأميركا وإيطاليا أكبر خمسة موردين عالميين للعطور.

وشكَّل ما تنتجه هذه الدول الخمس مجتمعة ما يقرب من ثلثي، أو 64.1 في المئة، من العطور المصدرة عالمياً خلال عام 2022، بحسب بيانات وورلدز توب إكسبورترز.

وعلى مستوى القارات، باعت أوروبا أعلى العطور قيمة خلال عام 2022 إذ بلغت قيمة الشحنات من أوروبا 17.1 مليار دولار أي نحو 75.5 في المئة من الإجمالي العالمي.

وفي المركز الثاني جاء المصدرون الآسيويون بنسبة 13.9 في المئة، في حين أن 7.7 في المئة أخرى من الشحنات العالمية جاءت من أميركا الشمالية.

وجاءت النسب المئوية الأصغر من الموردين في أميركا اللاتينية وهي 2.1 في المئة، باستثناء المكسيك وإفريقيا بنسبة 0.5 في المئة.

انتقادات لشركات العطور

كشف تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» على سلاسل توريد العطور الصيف الماضي، أن الياسمين الذي يستخدمه موردو شركتي العطور الفاخرتين «لانكوم» و«إيرين بيوتي» قد تم جمعه بأيدي أطفال.

وتقول جميع العلامات التجارية للعطور الفاخرة إنها لا تتسامح مطلقاً مع عمالة الأطفال.

وقالت شركة لوريال، التي تملك شركة لانكوم، إنها ملتزمة باحترام حقوق الإنسان، بينما قالت شركة إستي لودر، مالكة شركة إيرين بيوتي، إنها اتصلت بمورديها للتحقق من الأمر.

ووفقاً للتقرير، فإن الياسمين المستخدم في عطور شهيرة مثل «آيدول إنتنس» من شركة لانكوم، و«ليمون دي سيسيليا» و«إيكات جاسمين» من شركة «إيرين بيوتي» يأتي من مصر، التي تنتج نحو نصف إمدادات العالم من زهور الياسمين.

شاركها.
Exit mobile version