الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

الدوحة – قنا

أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، أن علاقات التعاون بين دولة قطر ومملكة هولندا شهدت في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا، خاصة في مجال الطاقة والتكنولوجيا والسياحة، وغيرها من المجالات الأخرى.

وأضاف سعادته، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى هولندا مهمة جدا لتعزيز التعاون الثنائي وتطويره، خاصة أنها تأتي بعد زيارات مكثفة متبادلة بين المسؤولين في البلدين خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح أن هولندا تتمتع بموقع استراتيجي مهم، يساعد على الوصول بسهولة إلى السوق الأوروبية لذلك كانت استثمارات قطر موجهة ومهمة في ميناء روتردام لتزويد السوق الأوروبية بالغاز المسال، مضيفا أن هولندا تعمل على الاستدامة والاقتصاد الأخضر، وهو ما جعل قطر من خلال شركة /نبراس/ تستثمر في كبرى الشركات الهولندية المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية.

وتابع: “لذلك نحن نرى هولندا وجهة استثمارية جاذبة منذ سنوات عديدة، خاصة وأن المستثمر يستفيد هناك من قوة عمل ماهرة، وبنية تحتية ممتازة، بما في ذلك وسائل النقل العام، بالإضافة إلى ميناء روتردام كبوابة إلى أوروبا”.

وبين سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني أن لدولة قطر استثمارات مهمة في هولندا، فعلى سبيل المثال، تمتلك مجموعةQ Terminals الأغلبية في شركة Kramer Group، مقدم الخدمات اللوجستية ومشغل ميناء الحاويات في منطقة ميناء روتردام.. كما تشمل الأصول القطرية في هولندا فنادق وبنوكا وشركات شحن جوي والطاقة الشمسية.

كما نوه سعادته، في ختام تصريحه لـ/قنا/، إلى أن شركات هولندية شاركت في مشاريع البنية التحتية في قطر، خاصة في مجال الهندسة المعمارية، حيث ساهمت هولندا في تطوير مطار حمد الدولي، ومكتبة قطر الوطنية، ومحطات مترو الدوحة.

وشهد حجم التبادل التجاري بين البلدين استقرارا في السنوات الأخيرة عند أكثر من مليار يورو سنويا، حيث تصدر قطر لهولندا الغاز والألمنيوم ومشتقات البترول، في حين تستورد المواد الغذائية والخضار والغلال والخيول.

شاركها.
Exit mobile version