هيمنت منطقتا الشرق الأوسط وإفريقيا على نقاشات الاجتماع العمومي السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» وتقاريرها من ناحية أداء الطيران التجاري والشحن الجوي.

وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، قال كامل العوضي، نائب الرئيس الإقليمي في إياتا، إن أداء الشرق الأوسط هو أعلى أداء شهده مجال الطيران في تاريخه، وبذلك تكون قد حصدت منطقة الشرق الأوسط المركز الأول بين المناطق الأخرى.

نحن أنهينا دراستنا لهذه السنة ولاحظنا زيادة السفر بنسبة 5.3 في المئة في 2024 أي ما يعادل زيادة في السعة بنسبة 10 في المئة وزيادة الطلب بنسبة 10 في المئة في 2024 ومتوقعون نسبة الأرباح 3.8 مليار دولار في الشرق الأوسط.

كامل العوضي – نائب الرئيس الإقليمي في إياتا

وبحسب العوضي، يعود السبب إلى خبرة شركات الطيران في الشرق الأوسط في مواجهة التوترات الجيوسياسية وتحضير خطط بديلة للتشغيل بطريقة سريعة والتأقلم وتغيير المسارات دون توقيف عمليات الطيران.

هذا الأمر ساعد شركات الطيران في الشرق الأوسط أن تتأقلم وتحقق الربحية التي ظهرت نتيجتها اليوم، حسب العوضي.

أما السبب الآخر فهو نتيجة معايير السلامة في مجال الطيران في الشرق الأوسط إذ يقول العوضي، «إن الشرق الأوسط من أكثر المناطق الآمنة من ناحية السلامة التشغيلية وهذا بفضل الخبرة العريقة والتزامه بلوائح منظمة الطيران المدني الدولي والتزام الجهات الرقابية في الدول بتطبيق لوائح السلامة على شركات الطيران مع استثناءات نتيجة الظروف المادية أو قلة الخبرة أو حدة الأزمات الجيوسياسية فيها، لكن في المجمل وضع شركات الطيران في الشرق الأوسط من حيث السلامة ممتاز».

إفريقيا.. ريادة في أداء الشحن الجوي

ويقول العوضي إن النظرة الاقتصادية لإفريقيا لعام 2024 في قطاع الطيران جيدة، خاصة في مجال الشحن.

تشكل إفريقيا أعلى نسبة للشحن الجوي وهي 16.5 في المئة لذا نتوقع أن الشحن سيساعد شركات الطيران الإفريقية ولكنّ أداءهم بشكل عام تخطى أداء عام 2019

كامل العوضي – نائب الرئيس الإقليمي في إياتا

أما بالنسبة لمعايير السلامة في إفريقيا، فلكل دولة مشكلاتها الخاصة، حسب العوضي، الذي أضاف أن إياتا تهدف لحث الدول على أن تتعاون معها ومع خبراء عالميين لتطبيق قوانين السلامة كي تؤهل شركات الطيران لرفع مستوى السلامة.

شاركها.
Exit mobile version