ارتفعت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الاثنين 27 مايو أيار 2024، متعافية من أدنى مستوياتها في أسبوعين، وسط ترقب الأسواق لصدور بيانات مهمة بشأن مسار التضخم الأميركي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ومن المتوقع الإعلان عن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل، الذي يُعد المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لتقييم التضخم، ويأمل المستثمرون أن تمنحهم قراءة المؤشر أي تلميحات بشأن اتجاه الفائدة الأميركية هذا العام.

ووفقاً لأداة فيد ووتش، تراهن الأسواق الآن بنسبة 63 في المئة على خفض الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وعادة ما يزيد الإقبال على الذهب للتحوط ضد التضخم، لكن الفائدة المرتفعة تجعل حيازة المعدن الأصفر أكثر تكلفة، خاصة أنه لا يدر عائداً ثابتاً على غرار الأوعية الاستثمارية الأخرى كسندات الخزانة الأميركية.

سعر الذهب اليوم

وفي مستهل تعاملات الاثنين، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنحو 0.5 في المئة إلى 2346.31 دولار للأوقية، بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ 9 مايو أيار يوم الجمعة حينما سجل 2325.19 دولار، وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب بـ0.6 في المئة إلى 2347.6 دولار للأوقية.

وكان المعدن الثمين قد قفز إلى مستوى قياسي في مطلع الأسبوع الماضي عندما سجل 2449.89 دولار للأوقية، قبل أن يتراجع بنحو 100 دولار منذ ذلك الحين.

ويأتي التراجع إثر انحسار آمال الأسواق بخفض الفائدة الأميركية أكثر من مرة هذا العام لتظل قرب أعلى مستوياتها منذ 23 عاماً.

والفائدة المرتفعة تزيد تكلفة حيازة المعدن الأصفر نظراً لأنه لا يدر عائداً ثابتاً كسندات الخزانة على سبيل المثال.

وفي هذا السياق، استبعد الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس ديفيد سولومون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة هذا العام.

صعود الدولار

وتأثرت أسعار الذهب سلباً أيضاً بصعود الدولار الذي واصل ارتفاعه مقابل العملات الرئيسية يوم الخميس مدعوماً بتراجع توقعات خفض الفائدة الأميركية.

ولم يسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية- تغيراً ملحوظاً في بداية التعاملات، بعد أن صعد بنحو 0.28 في المئة في الجلسة السابقة عقب الإعلان عن تفاصيل محضر اجتماع الفيدرالي.

أسعار المعادن النفيسة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد حذت حذو الذهب، إذ ارتفعت أسعار الفضة بـ1.6 في المئة إلى 30.81 دولار للأوقية.

كما صعدت أسعار البلاتين بـ1.3 في المئة إلى 1039.2 دولار للأوقية، وأضاف البلاديوم 1.7 في المئة مسجلاً 980 دولاراً للأوقية.

شاركها.
Exit mobile version