الدوحة – الشرق

من المتوقع أن يدفع ظهور بيانات التضخم الأمريكية التي دعمت اقتراب الفيدرالي من الانتهاء من رفع الفائدة إلى زيادة الحماس لدى مستثمري الأسهم خلال جلسات الأسبوع المقبل ليأتي ذلك مع انتظار موسم متباين من نتائج الأعمال وسط تقييم المستثمرين لاستمرار السياسة التشديدية، بحسب محللين.

وبحسب إحصائية اقتصادية؛ فإن أغلب أسواق الأسهم بالعالم والخليج ومصر تلقت دفعة قوية مع نهاية تداولات الأسبوع من ظهور بيانات التضخم الأمريكية التي عززت الآراء برفع الفيدرالي للفائدة مرة واحدة خلال العام الجاري واتجاهه للتثبيت بعدها وإلى نهاية العام، إضافة لصعود النفط واستقرار خام برنت فوق أعلى مستوى في 3 شهور تقريباً. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.75% مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ مطلع إبريل 2022، وقفز مؤشر «ناسداك» 1.15% مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ مطلع إبريل عام 2022.

وأوروبياً، صعد مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي بنسبة 1.5%، وارتفع «فوتسي 100» البريطاني 1.85%، وصعد «داكس» الألماني 1.45%، وزاد «كاك» الفرنسي 1.55%.وفي اليابان، تراجع مؤشر «نيكي» في نهاية الجلسة بنسبة 0.8%، وانخفض المؤشر «توبكس» بنسبة 0.65% وعلى المستوى العربي، فقد سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية ارتفاعاً للأسبوع الثاني على التوالي، وسجل مؤشر فوتسي أبوظبي أعلى إغلاق له في 6 أسابيع، وأغلق مؤشر سوق دبي فوق 4000 نقطة للمرة الأولى له منذ عام 2015، كما حقق المؤشر الأول للبورصة الكويتية أعلى إغلاق أسبوعي في 4 أشهر.

وعزز تلك الارتفاعات بالأسهم ظهور بيانات اقتصادية جديدة التي أظهرت تسجيل مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة عند الطلب النهائي أقل نسبة زيادة منذ 2020 مرتفعاً بنسبة 0.1% عن مستوى الفترة نفسها من العام الماضي، لتأتي بعد يوم من ظهور بيانات اقتصادية أيضاً أظهرت ارتفاع أسعار المستهلك في يونيو بأبطأ وتيرة منذ عام 2021.

شاركها.
Exit mobile version