قطر والعراق.. علاقات أخوية وطيدة

الدوحة – قنا

 أكد اقتصاديون ورجال أعمال قطريون أن فرص التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في دولة قطر والعراق كبيرة للغاية، في ظل الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الأعمال في البلدين والفرص الاستثمارية الواعدة التي يمكن تنفيذها.

وأضافوا في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية قنا أن فرص الشراكة والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين كبيرة ومتنوعة، في ظل وجود رغبة لإقامة تحالفات اقتصادية بين الجانبين تساهم في تحقيق إضافة نوعية وتؤسس لشراكة طويلة المدى بين رجال أعمال البلدين.

وقال السيد أحمد الخلف رئيس مجلس إدارة صدارة القابضة إن المجموعة وقعت 4 مذكرات تفاهم مع عدد من التحالفات العالمية تهم مجالات النفط والغاز والخدمات المتعلقة بها في العراق.

وأضاف الخلف في تصريح خاص لـقنا أن مذكرة التفاهم الأولى تختص بالدخول في شراكة استراتيجية مع شركة ناقلات النفط العراقية بالاشتراك مع شركاء في ماليزيا لبناء اسطول لنقل النفط ومشتقاته إلي الأسواق العالمية، فيما تتضمن مذكرة التفاهم الثانية إنجاز مصفاة نفط بطاقة إنتاج تبلغ 150 ألف برميل يوميا في المنصورية بالعراق بنظام التشغيل، ويمتد العقد لمدة 25 عاما.

وفي معرض حديثه عن مذكرة التفاهم الثالثة، أوضح أحمد الخلف أنها تتعلق ببناء وتشغيل والاستثمار في مصفاة بطاقة انتاجية 300 ألف برميل يوميا بالشراكة مع تحالف بين صدارة القابضة وشركات عالمية متخصصة وأخرى ماليزية.

أما مذكرة التفاهم الرابعة، فقال إنها تتعلق بإنشاء محطة كهرباء بطاقة 3000 ميغاواط و 100 مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة بالشراكة بين المجموعة وشركائها العالميين المتخصصين في هذا المجال، مشيدا بمناخ الاستثمار في العراق وتوفره على فرص كبيرة في قطاعات مختلفة، متوقعا انجاز مختلف الدراسات الاقتصادية للمشاريع المشار إليها نهاية العام الجاري.

من جانبه شدد السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر على أن السوق العراقي يعد من الأسواق الواعدة والمهمة في المنطقة خاصة بعد إطلاق الحكومة العراقية لسلسلة من المشاريع في مختلف المجالات خاصة في مجال البنى التحتية.

ولفت الكواري في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية قنا إلى أن إقامة فرص الشراكة والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين تعد كبيرة ومتنوعة، مشيرا إلى امكانيات إقامة تحالفات اقتصادية بين الجانبين تساهم في تحقيق إضافة نوعية وتؤسس لشراكة طويلة المدى بين رجال أعمال البلدين.

ولفت النائب الأول لرئيس غرفة قطر إلى إمكانية إقامة لقاءات أعمال تشخص فرص الشراكة وتكون قاعدة بيانات تساهم في تحديد وجهة التعاون خاصة من خلال إطلاق سلسلة من المشاريع في الطاقة والبنية التحتية وغيرها.

واوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 404 ملايين ريال في 2022، و531 مليون ريال في 2021، 297 مليون ريال في 2020.

وعلى صعيد متصل، أكد السيد منصور المنصور رجل أعمال أن فرص الشراكة والتعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره العراقي كبيرة خاصة في ظل الامكانيات التي يتمتع بها قطاع الأعمال في البلدين.

ولفت المنصور في تصريح لـ قنا، أن التعاون بين الجانبين سيمكن من تبادل الخبرات في قطاعات واسعة، خاصة وأن العراق في الوقت الحالي يعد واحدا من الوجهات الاستثمارية الرئيسية في المنطقة في ظل توفر الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة.

وشدد المنصور على قدرة القطاع الخاص القطري على الاستجابة لمختلف المشاريع التي يتم تنفيذها في العراق نظر للخبرات التي اكتسبها خاصة في الفترة الأخيرة مع تنفيذه جملة من المشاريع المتعلقة بكأس العالم التي نظمتها قطر العام الماضي.

شاركها.
Exit mobile version