الدوحة – قنا

استهل المنتخب القطري لكرة القدم، اليوم، تحضيراته الفعلية لخوض غمار الكأس الذهبية /الكونكاكاف/ 2023 التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا خلال الفترة من 24 يونيو إلى 16 يوليو المقبلين.

وخاض المنتخب القطري حصة تدريبية على ملاعب مركز تدريب المنتخبات الوطنية في أكاديمية التفوق الرياضي /أسباير/، بقيادة المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش، وهي الحصة الأولى بصفوف مكتملة، بعد انضمام لاعبي العربي والسد الذين خاضوا المباراة النهائية لكأس الأمير على استاد أحمد بن علي يوم الجمعة الماضي.

وكان المنتخب القطري قد بدأ التحضيرات منذ العاشر من شهر مايو الجاري بتدريبات استشفائية لكل اللاعبين الذين كانوا قد أنهوا للتو منافسات الدوري القطري لكرة القدم /دوري نجوم QNB/ قبل أن يتم منح اللاعبين راحة من التدريبات يوم أمس السبت، تنفيذا لبرنامج وضعه الجهاز الفني ويتضمن معسكرا محليا قصيرا خلال الفترة الحالية يسبق معسكر خارجيا في إسبانيا يتخلله اختبارات ودية من أجل الوصول إلى كامل الجاهزية قبل السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لخوض غمار الكأس الذهبية.

وأكد همام الأمين لاعب المنتخب القطري ونادي الغرافة، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية/ قنا/، أن المنتخب مقبل على مرحلة جديدة بتولي البرتغالي كارلوس كيروش الإدارة الفنية وبمستجدات على مستوى العناصر أيضا، بدعوة لاعبين جدد للالتحاق بصفوف المنتخب خلال الفترة المقبلة، معتبرا أن المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع ستكون كبيرة من أجل الظهور بالشكل الذي يليق بالتطور الذي عرفته الكرة القطرية في السنوات الأخيرة.

وقال همام الأمين: “بدأنا التحضير من أجل الإعداد للمشاركة في بطولة الكأس الذهبية التي شاركنا في نسختها السابقة 2021 وسجلنا ظهورا طيبا بالوصول إلى الدور نصف النهائي، حيث كان لي الشرف بالتواجد مع المنتخب آنذاك، ونتمنى أن ننسج على المنوال ذاته في النسخة الجديدة من أجل تقديم أفضل المستويات وتحقيق أفضل النتائج”.

وأضاف:” الكأس الذهبية تعد محطة في غاية الأهمية تحضيرا للحدث الأهم والمتمثل بخوض غمار نهائيات كأس آسيا 2023 ، حيث نتطلع للوصول لكامل الجاهزية قبل المشاركة في البطولة القارية التي نأمل من خلالها أن ندافع عن اللقب الأول في تاريخ الكرة القطرية والذي حصدناه في النسخة السابقة في الإمارات عام 2019، ونعول كثيرا على إقامة البطولة هنا على أرضنا وبين جماهيرنا من أجل الوصول إلى هدفنا المنشود”.

بدوره، قال تميم منصور مفتاح لاعب المنتخب القطري ونادي الريان : شرف كبير لي أن أتواجد مع المنتخب الأول خلال مرحلة جديدة مقبلة تحظى بالكثير من الأهمية والخصوصية، حيث التحضير للكأس الذهبية التي تعد بطولة كبيرة تشارك بها منتخبات لها تقاليدها في الكرة العالمية، وسنسعى من خلالها لتكريس الصورة الراقية التي قدمها المنتخب في النسخة السابقة والظهور بصورة تنافسية كبيرة والوصول إلى أبعد نقطة ممكنة.

وأضاف اللاعب، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: “الهدف الأكبر سيكون الاستعداد لكأس آسيا 2023 التي تقام هنا في الدوحة، الأمر الذي يحتم علينا أن نحقق أكبر فائدة ممكنة من المحطات القادمة ومن بينها الكأس الذهبية، ونعد الجماهير القطرية أن نكون عند حسن الظن خصوصا في البطولة القارية التي ندخلها بصفة حامل اللقب”.

وكان المدرب كارلوس كيروش قد دعا قائمة أولية موسعة لبدء التحضيرات ضمت 41 لاعبا هم : جاسم الهيل (العربي) وسعد الشيب ومشعل برشم (السد) وشهاب الليثي وصلاح زكريا (الدحيل) ويوسف حسن (الغرافة) لحراسة المرمى.

وفي الدفاع : إبراهيم الصادق وحازم أحمد (الوكرة) وأحمد سهيل (العربي) وبسام الراوي وبوعلام خوخي و بيدرو ميغيل وطارق سلمان ومصعب خضر (السد) وذياب هارون ومحمد النعيمي و يوسف أيمن ( الدحيل) وسيف الدين حسن و همام الأمين (الغرافة) وعبد الله العلي و محمد عياش (الريان).

وضمت قائمة لاعبي الوسط كلا من : أحمد فتحي و جاسم جابر وعبد الله المعرفي (العربي) و عاصم مدابو وكريم بوضياف ( الدحيل) و عبد العزيز حاتم (الريان) و علي أسد ومحمد وعد ( السد) ونبيل عرفان ( الوكرة) ومصطفى مشعل ( الشمال).

أما قائمة المهاجمين فضمت أحمد علاء (الغرافة) وإسماعيل محمد والمعز علي ومحمد مونتاري (الدحيل) و أكرم عفيف و حسن الهيدوس (السد) وإلياس حميد (أم صلال) و تميم منصور (الريان) وخالد منير ويوسف عبد الرزاق (الوكرة).

وبحسب خطة الإعداد المعلنة من قبل الاتحاد القطري لكرة القدم، فإن المعسكر الحالي سيتواصل إلى يوم غد /الإثنين/، على أن يعلن المدرب كارلوس كيروش خلال مؤتمر صحفي يعقد يوم بعد غد /الثلاثاء/ عن القائمة النهائية التي تضم 26 لاعبا لمواصلة المشاركة في بقية مراحل التحضير للكأس الذهبية 2023.

ويخلد اللاعبون الذين ستتم دعوتهم للقائمة النهائية، لفترة راحة تستمر حتى 29 من شهر مايو الجاري قبل الدخول في المرحلة الثانية التي تستمر حتى 20 يونيو، على أن يغادر اللاعبون يوم الأول من يونيو إلى العاصمة النمساوية فيينا لخوض معسكر هناك يتضمن ثلاث مباريات ودية مع كل من: منتخب كرواتيا المحلي يوم (8 يونيو) ومنتخب جامايكا يوم ( 15 يونيو) ومنتخب نيوزيلندا يوم (19 يونيو) قبل السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 من الشهر نفسه للمشاركة في بطولة الكأس الذهبية.

ويسجل المنتخب القطري بطل آسيا ظهوره الثاني في الكأس الذهبية التي يشارك بها 16 منتخبا، حيث وضعته القرعة في المجموعة الثانية رفقة منتخبات المكسيك وهايتي وهندوراس، على أن يستهل مشوار البطولة بمواجهة منتخب هايتي على استاد “NRG Stadium” في مدينة هيوستون يوم 25 يونيو المقبل، قبل أن يلتقي منتخب هندوراس يوم 29 من الشهر نفسه على استاد “State Farm” في مدينة غلينديل بولاية كاليفورنيا في الجولة الثانية، ثم يختتم الدور الأول بمواجهة من العيار الثقيل مع المنتخب المكسيكي يوم 2 يوليو على استاد “Levi’s Stadium” في مدينة سانتا كلارا بولاية كالفورنيا أيضا.

وكان المنتخب القطري قد سجل حضورا لافتا في ظهوره الأول في النسخة السابقة من الكأس الذهبية التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، حيث بلغ الدور نصف النهائي بعدما تصدر المجموعة الأولى متجاوزا منتخب السلفادور في ربع النهائي، قبل أن يخسر بهدف نظيف أمام المنتخب الأمريكي صاحب الأرض والذي توج بطلا بعد ذلك.

شاركها.
Exit mobile version