الدوحة – موقع الشرق

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً بالتعاون مع شركائها في القطاع الصحي المرحلة الأولى من الدورة التدريبية التوعوية الثانية عن أهمية العناية بصحة فم كبار السن، والتي استهدفت الأطباء البشريين وأطباء الأسنان ومساعديهم والممرضين واختصاصي صحة الفم، وذلك في إطار جهود تكثيف التوعية حول صحة الفم والأسنان في دولة قطر. 

تضمنت المرحلة الأولى من الدورة التدريبية عدداً من المحاضرات التوعوية والتخصصية من قبل أطباء من مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، الذين ركزوا على أهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان الخاصة بكبار السن، لما يمثله ذلك من تعزيز لصحتهم العامة، وفق موقع وزارة الصحة العامة. 

 

كما تم خلال الدورة تعريف المشاركين بأهمية العناية بصحة الفم لدى كبار السن من خلال الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض وضرورة التعاون بين الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والتخصصات الطبية الأخرى كفريق عمل واحد للحصول على أفضل نتائج فيما يتعلق بصحة الفم لهذه الشريحة المهمة من المجتمع، وتسليط الضوء على أحدث المستجدات العلمية المتعلقة بكيفية علاج أمراض الفم والأسنان لدى كبار السن وكيفية الإحالات الطبية بين مختلف التخصصات عند الحاجة وشرح علاقة صحة الفم بكبير السن وبعض الأمراض الشائعة مثل السكري وغيره من الأمراض الأخرى.

 

وقالت الدكتورة وفاء الملا أخصائي صحة الفم والأسنان في وزارة الصحة العامة ومشرف الدورة: إن الدورة التدريبية تضمنت محاضرات توعوية متنوعة تستهدف الكادر الطبي والطبي المساعد العامل بشكل مباشر مع فئة كبار السن العاملين في القطاعين الصحي الحكومي والخاص، بهدف رفع الوعي وتكثيف الجهود لرعاية صحة فم وأسنان كبار السن، وذلك تماشياُ مع ما تقدمه دولة قطر من رعاية خاصة لهذه الفئة في المجتمع، وتأكيدا لالتزام وزارة الصحة العامة بتقديم خدمة صحية مناسبة لكل فرد بالمجتمع حسب وضعه.

 

كما تم استعراض جهود مؤسسة حمد الطبية في تقديم خدمات الرعاية الصحية لكبار السن سواء فيما يخص علاج الفم والأسنان أو في مختلف التخصصات المرتبطة بهذه الفئة.

 

واستعرضت الدورة كذلك جهود مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تقديم خدمات صحة الفم والأسنان التي توفرها المؤسسة لكبار السن عبر التعاون المشترك بين كافة التخصصات الطبية بالمؤسسة.

 

من جهته أشار الدكتور، محمد المالكي، أخصائي أول جراحة وتجميل الأسنان بالقطاع الصحي الخاص إلى جهود القطاع في تقديم خدمات الرعاية الصحية لكبار السن سواء فيما يخص علاج الفم والأسنان أو في مختلف التخصصات المرتبطة بهذه الفئة، مؤكداً توافر العديد من الخدمات الهامة لرعاية كبار السن بالعديد من مستشفيات القطاع الصحي الخاص فيما يخص الحالات الطارئة عبر الوحدات النهارية والرعاية طويلة الأمد والعيادات الخارجية إضافة إلى خدمات متعددة لهذه الفئة، وعيادات لمختلف التخصصات.

 

يذكر أن وزارة الصحة العامة نظمت 4 دورات تدريبية تخصصية خلال عام 2023 بهدف التركيز على العناية بصحة فم كبار السن.

شاركها.
Exit mobile version