أمستردام – قنا

 أكدت السيدة مارتين غوزلينك، مدير متحف ماوريتس هاوس في هولندا، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى مملكة هولندا من شأنها تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات، ومن بينها المجال الثقافي.

وقالت السيدة مارتين غوزلينك في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: “قطر واحدة من الدول التي تطورت خلال العقود الأخيرة بسرعة كبيرة في المجال الثقافي، بما في ذلك تنظيم المهرجانات الفنية، وإنشاء المتاحف المتنوعة، وهي دولة ذات ثقافة ضاربة في القدم”.

وأضافت: “دولة قطر لديها متاحف رائعة، وبالإمكان تبادل واستعارة بعض القطع الفنية النادرة بين متحف ماوريتس هاوس والمتاحف القطرية”، وتابعت: “فن التبادل هو دائما طريقة للتواصل معا، ومحاولة فهم بعضنا البعض؛ لذا سأكون منفتحة جدا على ذلك، ونحن في هولندا لدينا 750 متحفا، وأكثر من 3000 معرض في السنة، ولدينا أكثر من مليون شخص من تعداد سكان هولندا يحملون بطاقة متحف، ويمكنهم من خلالها دخول كل المتاحف مجانا، وهذه من بين الأفكار التي يمكن مناقشتها مع المسؤولين في دولة قطر”.

وذكرت مدير متحف ماوريتس هاوس أنها تطمح لتوسيع التبادل الثقافي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على أنه لا ينبغي أن تكون هناك صعوبة في تبادل المجموعات الفنية والفنانين، وكذلك تبادل الزيارات المدرسية، مشيرة إلى وجود طرق مختلفة لتبادل الأفكار بين الجانبين.

وأوضحت أن العديد من الفنانين العرب من فلسطين والعراق وسوريا وغيرها هاجروا للعيش بهولندا وفي باقي الدول الغربية، وأن التفاعل مع هؤلاء الفنانين يساعد على فهم الثقافة الشرقية والعربية.

وقالت إنه من المفيد الغوص في عالم الأشخاص بالشرق الأوسط، وكذلك في هولندا والدول الغربية، مشيرة إلى أن الشعب الهولندي مزيج من العرقيات المختلفة؛ لذا من المهم جدا أن يستمر الغرب والشرق في تواصل ثقافي لفهم بعضهما البعض.

وبشأن أهم ما يقتنيه متحف ماوريتس هاوس، قالت السيدة مارتين غوزلينك: إن لدى المتحف لوحة هي الأكثر شهرة في الوقت الحاضر، وهي لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي من الرسام الهولندي الشهير يوهانس فيرمير، مبينة أن تلك اللوحة دائما ما تكون حاضرة في قائمة العشرة الأوائل على الإنترنت، وضمن أشهر اللوحات في العالم، مثل الموناليزا، وأشارت إلى أن العديد من الزوار من أنحاء العالم يأتون لمشاهدة تلك اللوحة.

وكشفت عن وجود العديد من اللوحات الجميلة الأخرى المثيرة للاهتمام، حيث يوجد بالمتحف 11 لوحة للرسام الهولندي العالمي رامبرانت، بعضها جاهز للاستعارة الفنية والتبادل.

وقالت: “نقيم معرضين سنويا، ونستقبل حوالي 450 ألف زائر، وهذا عدد كبير نظرا لحجم المبنى الصغير للمتحف، مقارنة بمتاحف مثل اللوفر أو متروبوليتان، ونقوم بمنح الفرصة للأشخاص الذين ليس لديهم المال لزيارة تلك المعارض”، موضحة أنهم يحددون ساعات خلال الأسبوع لزيارة المتحف والمعارض دون دفع رسوم.

وأوضحت مدير متحف ماوريتس هاوس الهولندي، في ختام تصريحاتها لـ/قنا/، أنها لم تزر قطر من قبل، لكنها تتطلع لهذه الزيارة في القريب، وقالت: “أنا أحب الثقافة والفنون العربية، ولا توجد لدي صورة نمطية عن البلدان والشعوب العربية”.

شاركها.
Exit mobile version