أمستردام – قنا

أكد السيد أحمد أبوطالب عمدة مدينة /روتردام/، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى مملكة هولندا فرصة كبيرة لتعزيز التعاون بين البلدين، وتأتي في الوقت المناسب، فهناك الكثير من المستجدات العالمية وفي الشرق الأوسط خاصة، من المهم التباحث فيها.

وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/: “هذه الزيارة مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين”، معربا عن أمله في أن يكون هناك المزيد من التعاون لتنويع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف أن قطر شريك استراتيجي مهم لهولندا في مجال الطاقة، كما أنها أحد الوسطاء المهمين للغاية في مختلف الصراعات بالعالم، وتلعب دورا كبيرا في الدول الغربية كوسيط.

وأوضح، في هذا السياق، أن “قطر تعد أكبر مصدري الطاقة إلى هولندا وأوروبا، وفي هولندا ميناء روتردام الذي يستضيف بشكل أساسي الكثير من الغاز القطري لذلك فإن قطر شريك استراتيجي مهم للغاية في مجال الطاقة”.

وحول توقيع /قطر للطاقة/ اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد في أكتوبر الماضي لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويا من الغاز المسال إلى هولندا، قال إن “/قطر للطاقة/ تلعب دورا مهما في العلاقات، ليس فقط مع هولندا، ولكن أيضا مع أوروبا، حيث إن الطاقة التي نستوردها من /قطر للطاقة/ ليست مخصصة للأسواق الهولندية فحسب، بل لأسواق أوروبية أخرى، فلدينا خطوط أنابيب من روتردام إلى ألمانيا، مثلا”.

وحول فرص التعاون الممكنة بين البلدين والتي من المهم استغلالها، لفت عمدة مدينة /روتردام/ إلى أن هولندا تمتلك تكنولوجيا كبيرة في مجال إنتاج الغذاء حتى في الظروف القاسية، وقطر تتجه نحو المزيد من تنويع الاقتصاد، ومن المناسب العمل بين البلدين في هذا الشأن.. وقال: “إن هناك الكثير من المجالات يمكن التعاون فيها مثل، الاقتصاد والثقافة، والتكنولوجيا، وتطوير المعرفة، وبناء المدن الذكية، وفي التعليم أيضا”.

وحول الواردات الآتية من قطر إلى بلاده، كشف السيد أحمد أبوطالب أنها تشمل الآن بشكل رئيسي الطاقة والغاز المسال، وقال: “أعتقد أنه من المهم أن نقوم بتصدير المواد الغذائية، وكذا الماكينات الخاصة بالصناعة وبالأنشطة الصناعية”.

كما لفت إلى أن هولندا ليست لديها منطقة حرة، لأنها -برأيه- كلها منطقة حرة، فلو وقعت البلدية اتفاقية مثلا مع جهة معينة فهي تعتبر اتفاقية ملزمة، وهذا ما يجعل الثقة في الحكومة كبيرة، ويعزز ثقة الشركات في النظام الاستثماري.. وتابع: “لن أؤيد أبدا المنطقة الحرة لأن الشركات في المنطقة الحرة بالكاد تدفع الضرائب، إنهم معفيون من دفع الضرائب لمدة خمس أو 10 سنوات أو ربما لفترة أطول”.

وأضاف:”لدينا شركة /شل/ التي تستثمر في قطر، في مجال الغاز حيث أن لدى دولة قطر بيئة استثمارية جاذبة”.

وفي ختام مقابلته مع /قنا/، أشاد عمدة مدينة روتردام، بالتقدم الحاصل في دولة قطر، خاصة بعد تنظيمها بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، واصفا إياه بـ”الرائع”، سواء في مجال الإنشاءات والهندسة المعمارية أو في الثقافة والانفتاح على العالم، مضيفا “يجب أن أقول إن لدى قطر قصة لترويها للعالم”.

شاركها.
Exit mobile version