سرت الأنغام السعودية الآتية من قلب الجزيرة العربية في أرجاء إحدى أعرق قاعات لندن، وهي «سنترال ويستمنستر هول» لتطوف بالحاضرين، حاملةً معها روائح الوطن لتُنعشهم، وتجعلهم يتمايلون تارةً، ويرددون خلف الكورال تارةً أخرى، وفي كل الأحوال أعادتهم إلى ذكريات الأهل والأحباب وسهرات الليالي الطيبة.

أداء تراثي من أرجاء المملكة (هيئة الموسيقى)

استمر عرض الأوركسترا الوطني السعودي في أولى حفلاته ببريطانيا لمدة زادت على الساعتين، قدم خلالها مزيجاً ممتعاً من أغاني كبار المطربين في السعودية، ومُزجت أحياناً بنغمات غربية قدمها الأوركسترا الفلهارموني البريطاني، وجمَّلتها لحظات من الرقص الشعبي قدمته فرق «هيئة المسرح والفنون الأدائية».

انطلق الحفل بكلمة من الرئيس التنفيذي لـ«هيئة الموسيقى»، باول باسيفيكو، تحدث فيها عن النجاحات التي حققتها المشارَكات السابقة لـ«روائع الأوركسترا السعودي» في العواصم العالمية. وأشار باسيفيكو إلى أن «روائع الأوركسترا السعودي» من إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي، وما يزخر به من تنوع، إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة، وبكوادر سعودية مؤهلة، ومدرَّبة على أعلى مستوى.

الكورال السعودي مع عازفي الأوركسترا الملكي البريطاني (هيئة الموسيقى)

بعدها بدا لائقاً أن يبدأ الحفل بكلمات الشاعر بدر بن عبد المحسن وأغنية فنان العرب محمد عبده: «أنا من هالأرض… أمي الصحراء… ‏احتضنتني رمالها… وارتويت بطُهرها… أطعمتني تمرها… وفرشت لي ظلالها»، وأدَّاها الكورال الوطني السعودي بمشاركة 50 شاباً وشابة، ومع صعود فرق الأداء المصاحبة على خشبة المسرح اكتمل السحر الذي أخذ بألباب الجمهور.

وقدمت الفرقة بعد ذلك أغنية «حنا طلبنا الله»، وهي من الفن التراثي السعودي، وصاحبها أداء ينبعاوي من المنطقة الغربية أرسل نفحات من سواحل البحر الأحمر إلى القاعة في لندن، تلتها أغنية «اسمحيلي يالغرام» لمحمد عبده مع «أداء السامري»، وهو فن جماعي من المنطقتين الوسطى والشرقية يؤديه الرجال والنساء جلوساً.

راقصون يقدمون فاصلاً من الفن الينبعاوي التراثي (هيئة الموسيقى)

كان موفقاً اختيار الأداء الراقص مع كل أغنية، فقد جلب كثيراً من البهجة إلى القاعة، وتضافر مع الغناء والموسيقى وتصفيق الجمهور، ليحوِّل الليلة إلى احتفاء بالوطن وأرجائه. تنوع الأداء بين «السامري» و«الينبعاوي» و«سامر وادي الدواسر» وفن «الربش»، وهو فن غنائي يؤديه الرجال والنساء بالزي التقليدي لمنطقة جازان، جنوب المملكة. وهو أيضاً ما جسده عرض أغنية «سعوديون» الذي تضمن فلكلور عدد من مناطق المملكة؛ من شمالها، وجنوبها وشرقها وغربها.

غير أن مفاجأة الحفل جاءت مع أغنية «عديت في مرقب»، وهي من التراث السعودي. انطلقت الأغنية بمصاحبة رقصة تراثية، ثم تحولت النغمات فجأة إلى الطابع الغربي. وتنفرد مغنية من الكورال بأداء بديع لأغنية أديل «رولينغ إن ذا ديب»، لتسحر الحاضرين بعمق وجمال صوتها وتمكُّنها من أغنية صعبة الأداء.

يمكن القول إن الفقرة جمعت السعودية وبريطانيا بمنتهى البراعة، وكانت من اللحظات التي سيتذكرها كل من حضر الحفل.

جانب من جمهور الحفل (هيئة الموسيقى)

المزج بين الموسيقى السعودية والموسيقى البريطانية استمر في الفقرة الثانية من الحفل مع عزف الأوركسترا الملكي البريطاني عدداً من الألحان العالمية لكبار الموسيقيين العالميين مثل إلغار وهاندل. بعدها قدمت مغنية الأوبرا سارة كونولي أداءً رفيعاً من «أوبرا زرقاء اليمامة،» وهي أول أوبرا سعودية رافقها أداء من فن «الهجيني»، وهو أحد الفنون الشعبية الغنائية الشهيرة في مناطق شمال المملكة العربية السعودية.

في الفقرة الثانية اشترك الأوركسترا والكورال السعودي مع الأوركسترا الملكي الفلهارموني البريطاني في تقديم تشكيلة من أجمل الأغاني السعودية التي أطلقت حناجر الحاضرين بالغناء، وجعلتهم يلوحون بأضواء أجهزة الهاتف متمايلين مع النغمات.

أما ختام الحفل فكان جرعة مركَّزة من الفرح والطرب والأداء الراقص؛ إذ انتشرت الفرق الأدائية بين الصفوف بأزيائها الملوَّنة في الصالات السفلى والعليا في أداء مبهج تجاوب مع أغنية «عاشقينك» للفنان راشد الماجد.

حفل «روائع الأوركسترا السعودي» في لندن كان المحطةَ الرابعة في سلسلة الجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي، التي حققت نجاحاً كبيراً في باريس بقاعة «دو شاتليه»، وعلى «المسرح الوطني» في مكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار أوبرا «متروبوليتان» في «مركز لينكولن» بمدينة نيويورك. كما شارك الأوركسترا في «مهرجان جرش الدولي للثقافة والفنون» بالأردن، و«مهرجان الموسيقى العربية» في القاهرة، و«مهرجان البحرين الدولي للموسيقى».

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version