تقول كييف إنها اعترضت 6 من صواريخ «كينجال» الروسية الفرط صوتية، هذه الصواريخ التي كشفت عنها روسيا مع ضجة كبيرة في عام 2018 على أنها صواريخ لا يمكن تتبع مسارها ومن شبه المستحيل إسقاطها بفعل سرعتها، تصبح الآن بمرمى نظام الدفاع الصاروخي الأميركي «باتريوت» الذي يستخدمه الجيش الأوكراني، وفق تقرير نشرته أمس (الأربعاء)، صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية.

«لا يُقهر»، «بعيد المنال»… من خلال الإعلان عن الأسلحة الاستراتيجية الجديدة لروسيا، في 1 مارس (آذار) 2018، لم يكن لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمات قوية بما يكفي لوصف صاروخ «كينغال» الفرط صوتي. ومنذ مارس 2022، تم استخدام هذه الصواريخ بنجاح ضد الأهداف الأوكرانية على الأرض. ولكن بعد مرور عام فقد «كينغال» رصيده لدى المراقبين الغربيين، وفق التقرير. في أوائل شهر مايو (أيار) الحالي، أعلنت القوات الأوكرانية أنها أسقطت أحد هذه الصواريخ، وذلك بفضل بطارية لنظام دفاع «باتريوت» المضاد للطائرات، المقدم من الولايات المتحدة. في صباح يوم 16 مايو، أعلنت كييف هذه المرة أنها دمّرت 6 صواريخ «كينجال»، وذلك بفضل نفس النظام. هذه المعلومات أنكرها وزير الدفاع الروسي، الذي كان ببساطة راضياً عن القول إنه لم «يطلق الكثير من صواريخ (كينجال)». ومع ذلك، وفق التقرير، تطرح مسألة إسقاط صواريخ «كينغال» الشك في ما إذا كان الصاروخ الروسي الشهير «لا يُقهر» فعلاً كما أشاد به فلاديمير بوتين.

سرعة مبالغ فيها

خلال الضربات الأولى لصاروخ «كينجال» في عام 2022، لم يتمكن الدفاع الجوي الأوكراني من إيقاف هذا الصاروخ الذي وصل إلى أهدافه دون مقاومة. لكن كييف منذ ذلك الحين أصبح لديها نظام «باتريوت» الدفاعي الثمين. ومع ذلك، وفقاً لروسيا، فإن صاروخ «كينجال» قادر على إحباط جميع الفخاخ، وذلك بفضل سرعته و «إمكانية المناورة» العظيمة لديه. فـ«كينجال» عبارة عن صاروخ موجّه جوياً (في هذه الحالة من طائرة ميغ-31) والذي يتبع مساراً باليستياً ويمكن أن يصل إلى سرعات تفوق سرعة الصوت (يصل إلى نحو 3 كم/ثانية).

ومع ذلك، في المرحلة الأخيرة من مرحلة طيرانه، تتراجع سعة المناورة لديه، وتتباطأ سرعته بشكل كبير، وفق بنيامين غرافس، المتخصص في المسائل العسكرية الروسية، مما يجعله في دائرة استهداف نظام «باتريوت» الدفاعي، وبالتالي تزداد بشكل كبير فرص اعتراضه (من «باتريوت»). ويضيف غرافس أن دقة صاروخ «كينغال» قد تكون مبالغاً فيها على نطاق واسع أيضاً. قيل إنه قادر على الوصول إلى هدف بهامش خطأ يتراوح بين 5 و10 أمتار، ولكن هذا الهامش قد يكون أكبر.

تطور نظام «باتريوت»

يؤكد المتخصص بنيامين غرافس، وفق التقرير، أن نظام «باتريوت» (الذي اعترض صاروخ «كينجال») يتطور باستمرار، مع صواريخ جديدة وتقنيات جديدة». ﻓ«من الواضح أن هناك عمل برمجيات على النظام»، مما يسمح له بتوقع مناورات «كينجال» بشكل أفضل.

شاركها.
Exit mobile version