الدوحة – قنا

 أعلنت دار التقويم القطري أن ظاهرة الاقتران الخارجي لأصغر كواكب المجموعة الشمسية (كوكب عطارد) مع الشمس ستحدث بعد غد الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر المقبل، وذلك عند الساعة 12:19 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي، علما بأن كوكب عطارد سيصل أبعد نقطة من الأرض خلال تلك الظاهرة، حيث ستكون المسافة بين الأرض وعطارد 209 ملايين كيلومتر تقريبا.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد من الظواهر الفلكية المهمة لأنها تعتبر مؤشرا لانتقال كوكب عطارد من ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي) إلى ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي).

وأضاف مرزوق: إن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عطارد حدثت آخر مرة يوم الجمعة 14 يونيو الماضي، بينما ستحدث المرة المقبلة يوم الأحد 9 من شهر فبراير 2025م.

يذكر أن كوكب عطارد سيكون على مسافة قريبة من الشمس خلال ظاهرة الاقتران الخارجي، علما بأن المسافة بين الشمس وعطارد ستكون 57 مليون كيلومتر تقريبا خلال تلك الظاهرة.

ومن الجدير بالذكر أنه لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عطارد خلال ظاهرة الاقتران الخارجي؛ وذلك لأن كوكب عطارد سيشرق ويغرب في نفس موعد شروق وغروب شمس الأربعاء تقريبا، وسيزداد البعد الزاوي بين عطارد والشمس خلال الأيام المقبلة، ليتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد عطارد في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل، حيث إن الفارق الزمني بين موعد غروب الشمس وغروب عطارد في سماء الدولة سيزداد تدريجيا خلال الأيام المقبلة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي، ويفضل الرصد من المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية.

ومن المعلوم أن كوكبي عطارد والزهرة يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض خلال الشهر الهجري؛ ولذا فسيتمكن الفلكيون من رصد كوكب عطارد من على سطح الأرض باستخدام التلسكوبات الفلكية (بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي) على هيئة هلال يشبه هلال أول الشهر الهجري.

شاركها.
Exit mobile version