جانب من لقاء الرئيس الصومالي ورابطة رجال الأعمال

حسين عرقاب

الدوحة لعبت دوراً مهماً في محاربة الجفاف والمجاعة في مقديشو

فيصل بن قاسم: زيارة مرتقبة للصومال لتعزيز الفرص الاستثمارية

خليفة بن جاسم: شركات قطرية ترغب بالاستثمار في الصومال

 

ودعا فخامة الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة امس رجال الاعمال القطريين إلى زيارة الصومال والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع القطاعات الاقتصادية، حيث التقى الرئيس الصومالي بأعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين بحضور سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الاعمال القطريين، بالإضافة إلى السيد سعود المانع عضو مجلس الادارة والشيخ فيصل بن فهد آل ثاني والسيد نبيل أبو عيسى والسيد عبدالله الكبيسي والسيد مقبول خلفان والسيد يوسف آل محمود إضافة الى السيدة سارة عبدالله نائب المدير العام. في حين مثل الجانب الصومالي سعادة السيد صالح احمد جمعة نائب رئيس مجلس الوزراء وسعادة السيد علمي محمد نور وزير المالية، وسعادة السيد حسين شيخ محمود مدير مكتب فخامة الرئيس، والسفيرة رون سعيد قرشين القائمة بأعمال سفارة الصومال لدى دولة قطر.

وقال الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية إن مختلف القطاعات الاقتصادية على غرار القطاع الزراعي والتجاري والعقاري والصناعي مفتوحة أمام الاستثمار سواء بالشراكة مع الحكومة أو القطاع الخاص الصومالي، مؤكدا على العلاقة القوية التي تربط بين الدوحة ومقديشو في مجالات عدة، تشمل التعاون الاقتصادي والاستثماري والإنمائي، متوقعا أن تشهد هذه المجالات تعاونا أكبر في المستقبل.

مشاريع نافعة

وأضاف أن قطر ركزت في المجال الإنمائي على مشاريع تعود بالنفع على الشعب الصومالي، وتسهم في الاقتصاد المحلي، موضحا أن أبرز الأمثلة في هذا الشأن هو تنفيذ مشروع طريق مقديشو أفجوي، ومشروع مقديشو جوهر، وهما طريقان يربطان العاصمة بعدد من المدن، بالإضافة إلى مساهمة دولة قطر في إعادة تأهيل وبناء مقر وزارة التخطيط والاستثمار، وبناء وتأهيل مبنى بلدية مقديشو، فضلا عن مشروعات أخرى. ونوه فخامة الرئيس بتعدد الزيارات بين البلدين، حيث قال انه يزور الدوحة لثالث مرة على التوالي بعد حضور نهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022، تلتها زيارة ثانية في شهر مارس الماضي للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا، لتكون الزيارة الحالية هي الثالثة وهو ما يعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

مشاريع مهمة

وأوضح الرئيس حسن شيخ محمود أن بلاده تركز على الشباب حيث ساهمت قطر بشكل كبير في مشاريع لمحو الأمية وتعليم نحو 300 ألف طالب ومشروع آخر لتمكين الشباب الصومالي اقتصاديًا وتوفير فرص عمل لهم في قطاع الصيد، حيث تتمتَّع الصومال بسواحل ممتدة غنية بالأسماك وسوف توفر لهم هذه الفرص كافة الإمكانات اللازمة لإعانتهم على بدء مشروعاتهم من سفن وأدوات ومستلزمات الصيد، وليس هذا فقط بل سيكون هناك أيضًا دعم لتسويق الأسماك في مشروع متكامل لشباب الصومال وأسرهم.

زيارة مرتقبة

من جانبه، قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الاعمال القطريين إن قطر والصومال تربطهما علاقات تاريخية متينة، وتقوم هذه العلاقات على الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك والتنسيق، مشيرا الى ان بلاده تلعب دورًا مهمًا بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية التنموية، وإعادة البناء والتأهيل في الصومال، مثل بناء الطرق، وغير ذلك من مشاريع البنية التحتية الحيوية، كما تدعم برامج التمكين الاقتصادي، وخلق الوظائف للشباب بالصومال، كما نفذت العديد من المشاريع التنموية والمستدامة التي تشمل بناء مدارس ومستشفيات وقطاع الرعاية الصحية بصفة عامة. كما رحب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بدعوة الرئيس الصومالي لزيارة وفد من رجال الاعمال القطريين الى مقديشو لدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات العقارات والتأمين والسياحة والزراعة وغيرها من القطاعات الاستثمارية. وتسعى جمهورية الصومال إلى جذب المستثمرين القطريين لإقامة مشروعات يمكن لها أن تدعم التنمية في البلاد، وأن تخلق فرص عمل لشبابه وأبنائه، وهناك قطاعات عديدة يمكن الاستثمار فيها، خصوصًا المشروعات الزراعية والثروتَين الحيوانية والسمكية، خاصة أن لدى الصومال سواحل تمتد لأكثر من 3700 كيلومتر، ما يجعلها من أصحاب أطول السواحل في العالم.

بحث السبل

وفي إطار العمل على تعزيز العلاقاث الثنائية بين الصومال وقطر استقبل أمس فخامة الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة في مقر اقامته بفندق شيراتون الدوحة، وفد غرفة قطر برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، بالإضافة إلى كل من المهندس علي بن عبد اللطيف المسند، والدكتور خالد بن كليفيخ الهاجري، السيد ناصر سليمان الحيدر، والدكتور محمد بن جوهر المحمد، أعضاء مجلس الإدارة. وقد حضر اللقاء سعادة الدكتور عبد الله بن سالم النعيمي سفير دولة قطر لدى الصومال وتم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين، ودور القطاع الخاص بكلا البلدين في تطوير هذه العلاقات وزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين واستغل فخامة الرئيس الصومالي هذه الفرصة للإشادة بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين بلاده ودولة قطر، منوها بالدور المهم الذي يمكن ان يلعبه القطاع الخاص في تعزيز علاقات التعاون التجاري بين البلدين.

فرص استثمارية

وقد استعرض فخامة الرئيس الصومالي مناخ ومزايا الاستثمار في بلاده، داعيا رجال الاعمال القطريين الى الاطلاع على الفرص المتاحة في الصومال واستغلالها في اقامة مشروعات بمختلف القطاعات. وقال فخامته إن بلاده ترحب بالمستثمرين القطريين في عدد من القطاعات الهامة مثل البنية التحتية والخدمات والتعدين وإنتاج اللحوم والاسماك والنفط والغاز وغيرها، منوها بأن مناخ الاستثمار مشجع وهناك حوافز توفرها الدولة للمستثمر الأجنبي ونوه إلى أن بلاده تقوم بتوريد ماشية حية إلى عدد من الدول عبر موانيها الأربعة، حيث يمكن لقطر أن تستورد منها ما تحتاجه من الماشية عبر هذه الموانئ.

تقوية العلاقات

ومن جانبه قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر ان القطاع الخاص القطري حريص على تعزيز علاقات التعاون مع نظيره الصومالي، لافتا الى ان العديد من الشركات القطرية لديها رغبة كبيرة في الاستثمار في الصومال، مشيرا إلى حرص غرفة قطر على تشجيع رجال الاعمال القطريين على الاستثمار في الدول الشقيقة والتي توفر فرصا استثمارية جاذبة مثل الصومال.

شاركها.
Exit mobile version