أعلنت حكومة الأرجنتين عن حزمة من الإجراءات لكبح جماح التضخم المرتفع ودعم عملة البيزو المتذبذبة يوم الأحد، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 600 نقطة أساس إلى 97 في المئة يوم الاثنين، والمزيد من التدخلات في سوق الصرف والصفقات المعجلة مع الدائنين، وفقاً لرويترز.

وقالت وزارة الاقتصاد في بيان إن الإجراءات تشمل رفع البنك المركزي سعر الفائدة، ولم تعلن الوزارة عن التفاصيل، لكن مصدراً رسمياً قال لرويترز إن الزيادة ستكون 600 نقطة أساس، ليرتفع المعدل إلى 97 في المئة.

وأضاف المصدر أن رفع سعر الفائدة سيبدأ يوم الاثنين.

التضخم في الأرجنتين

تكافح الدولة الأميركية الجنوبية لخفض التضخم الذي بلغ 109 في المئة على أساس سنوي في أبريل نيسان، كما تواجه الأرجنتين تراجع الثقة في عملتها المحلية وتضاؤل احتياطيات العملات الأجنبية، والتي تهدد المالية العامة للحكومة.

وقالت الوزارة إن البنك المركزي سيزيد من تدخله في سوق الصرف الأجنبي ويسارع من خطته لتخفيض قيمة العملة.

وأضافت الوزارة أنه سيتم تسريع اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتوزيع الأموال على مؤسسات الدولة التي تعاني ضائقة مالية.

وذكرت أنه من المقرر إعلان مزيد من الإجراءات في الأيام المقبلة.

تسعى حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز إلى السيطرة على الوضع الاقتصادي مع اقتراب الانتخابات، إذ تُظهر استطلاعات الرأي ضعف الدعم للحزب البيروني الحاكم.

وتمتلك الأرجنتين أكبر قدر من الديون، يبلغ أكثر من 150 مليار دولار، وتأتي خلفها الإكوادور ومصر بديون تتراوح بين 40 و45 مليار دولار، وذلك بحسب رويترز، وهي صاحبة الرقم القياسي العالمي في التخلف عن سداد الديون السيادية.

شاركها.
Exit mobile version